دراسة تكشف عن نظام غذائي نباتي قد يكون أكثر فعالية في إنقاص الوزن

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

كشفت دراسة جديدة نشرتها صحيفة “ذا صن”
البريطانية، عن نظام غذائي نباتي منفخض الدهون قد يكون أكثر فعالية في إنقاص
الوزان من حقنات إنقاص الوزن الشهيرة مثل أوزيمبيك وويغوفي، التي تعد ثورة في مجال
مكافحة السمنة.

اقرأ أيضا: جو 24 : التداول بالنسخ دليل شامل حول المشروعية والأرباح

وأشارت الدراسة التي شملت 224 بالغا يعانون من زيادة
الوزن، أن الأشخاص الذين تحولوا من نظام غذائي يعتمد على اللحوم والأسماك إلى نظام
نباتي منخفض الدهون، تمكنوا من خسارة 5.9 كيلوغرامات في أربعة أشهر فقط.

ونقلت الصحيفة عن دورية علمية، أن الباحثين وصفوا
النظام النباتي منخفض الدهون بأنه “أداة فعالة لتقليل وزن الجسم”. وأظهرت تجارب أخرى أن حقنات إنقاص الوزن
تحقق نتائج أقل في الفترة الزمنية نفسها.

وبيّنت الدراسة أن سبب فعالية النظام البناتي تعود
إلى انخفاض السعرات الحرارية اليومية بنحو 500 سعرة حرارية، ما يؤدي إلى فقدان وزن
ملحوظ.

اظهار أخبار متعلقة

وقد قسم الباحثون المشاركين إلى مجموعتين: الأولى
اتبعت نظاما نباتيا، والثانية حافظت على عاداتها الغذائية المعتادة. وسمح للمجموعة
النباتية بتناول كميات غير محدودة من الفواكه والخضروات والحبوب والبقوليات، مع
تجنب اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان والبيض.

وبعد 16 أسبوعا، ارتفع استهلاك المجموعة النباتية من
الخضروات بنحو 150 غراما يوميا (وزن بطاطا حلوة متوسطة)، ومن الفواكه بنحو 80
غراما (حبة كيوي تقريبا)، وتضاعف استهلاكهم للبقوليات ثلاث مرات، وكذلك بدائل
اللحوم النباتية.

اقرأ أيضا: 99.3 % نسبة المتعلمين بين الشباب الأردنيين من 15-24 عاماً

وخلصت الدراسة إلى أن النظام النباتي منخفض الدهون
يقلل الوزن عبر خفض السعرات الحرارية، ما يجعله “علاجا فعالا للبالغين الذين
يعانون من زيادة الوزن”.

وفي تفسير نتائج الدراسة، ذكر الباحثون أن الأنظمة
الغذائية الغنية باللحوم تسبب السمنة لأنها تحتوي على سعرات حرارية أعلى،
فالمشاركون النباتيون تناولوا كميات طعام مماثلة من حيث الوزن، لكن سعراتهم
الحرارية اليومية انخفضت من 1834 إلى 1343 سعرة حرارية، أي بأكثر من الربع.

ويعود السبب، وفقا للخبراء، إلى أن الأطعمة النباتية
غنية بالماء والألياف ومنخفضة الدهون، ما يزيد حجم الطعام دون زيادة السعرات،
ويعزز الشعور بالشبع دون تقييد متعمد.

واعتمدت الدراسة على الإبلاغ الذاتي للمشاركين عن
طعامهم، ما قد يؤثر على دقة النتائج، وحذر خبراء التغذية من أن النظام النباتي غير
المخطط له بشكل صحيح قد يؤدي إلى نقص العناصر الغذائية الأساسية مثل الكالسيوم
والحديد وفيتامين B12.

اقرأ أيضا: كأس النخبة الأردني..كي لا نقتل الدوري بالمرحلةالثالثة!

‫0 تعليق