القهوة ودهون الجسم ومقاومة الأنسولين.. هل كوبك اليومي يساعد أم يضر؟ – الأسبوع

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

كشفت دراسة حديثة عن أن تناول القهوة بانتظام قد يرتبط بتركيبة جسم أكثر صحة، إذ لوحظ انخفاض في إجمالي الدهون والدهون الحشوية، إلى جانب ارتفاع الكتلة العضلية الهيكلية، رغم تشابه مؤشر كتلة الجسم بين المشاركين.

اقرأ أيضا: عاجل| سعر الذهب اليوم الأحد 16 أغسطس في الصاغة.. عيار 21 يسجل 6255 جنيهًا للجرام

تأثيرات القهوة على دهون الجسم ومقاومة الأنسولين

وأوضحت الدراسة الفنلندية التي أجرتها جامعة أولو، وشملت 2264 مشاركا من مجموعة مواليد شمال فنلندا 1966، جميعهم يبلغون 46 عاما، أن ارتفاع استهلاك القهوة ارتبط بانخفاض مستويات الأحماض الأمينية متفرعة السلسلة، وهي مؤشرات حيوية قد ترتبط بزيادة مقاومة الأنسولين وخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني عند ارتفاع مستوياتها بشكل مزمن، وفقا لصحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

تأثيرات القهوة على الرجال والنساء

وأشارت الدراسة إلى أن الاختلاف الأبرز كان في التأثيرات الهرمونية بين الجنسين، إذ ظهرت الارتباطات بشكل أقوى لدى الرجال.

وارتبط تناول القهوة بتحسن قدرة الجسم على تنظيم مستويات السكر والأنسولين، إلى جانب ارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون الكلي وزيادة الجلوبيولين المرتبط بالهرمونات الجنسية، مع انخفاض طفيف في التستوستيرون الحر ومؤشر الأندروجين الحر.

اقرأ أيضا: تدريبات عملية في ورشة أشغال الخشب بثقافة الأقصر ضمن مقتطفات حرفية

أما لدى النساء، فاقتصر تأثير القهوة على زيادة الجلوبيولين الرابط للهرمونات الجنسية وخفض الأندروجينات الحرة في الدم، وهي بصمة بيولوجية مميزة ومحدودة مقارنة بالرجال.

8 فوائد لمشروب الشاي الأخضر.. أبرزها تعزيز صحة القلب والبشرة والشعر

كيف تحمي بشرتك من الشمس؟.. نصائح مهمة خلال فصل الصيف

اقرأ أيضا: استعدادات مكثفة لانطلاق قافلة «إيد واحدة» في بني سويف.. خدمات طبية ومساعدات للأسر الأولى بالرعاية

‫0 تعليق