إبراهيم عادل موهبة بورسعيد تتألق في ملاعب فرنسا …. أرقام تنصب إبراهيم عادل “ملكا” لمواجهة إسبانيا بالأولمبياد. ….ميكالي يقود مصر لتحقيق أرقام تاريخية في الأولمبياد

إبراهيم عادل موهبة بورسعيد تتألق في ملاعب فرنسا

 

عندما اعترض نادي بيراميدز على السماح لجناحه إبراهيم عادل بالمشاركة في أولمبياد باريس، هدّد مدرّب منتخب مصر الأولمبي لكرة القدم البرازيلي روجيريو ميكالي بالاستقالة. انتهت الأزمة ببقاء اللاعب مع المنتخب فردّ الجميل لمدرّبه بتسجيل هدفي الفوز في مرمى إسبانيا (2-1) الثلاثاء، كانا جواز عبور الفراعنة إلى ربع النهائي.

تعرّض عادل لموقف صعب بعدما طلب بيراميدز بقاءه في صفوفه وعدم السماح له بالمشاركة في معسكر المنتخب استعداداً للأولمبياد، بسبب منافسة الفريق على لقب الدوري المصري المستمر حتى الآن، على ان ينضم بعد مباراتيه أمام الأهلي منافسه على اللقب.

بعد تهديد ميكالي بالاستقالة، بقي اللاعب ضمن المعسكر بعد تدخل وزير الشباب والرياضة المصري أشرف صبحي.

بدأ الفراعنة المشوار بتعادل سلبي مع جمهورية الدومينيكان ثم الفوز بهدف على أوزبكستان، قبل أن يحققوا فوزاً مفاجئاً ومستحقاً 2-1 على إسبانيا، بطلة أوروبا للكبار، فتصدّروا المجموعة الثالثة بسبع نقاط وتأهلوا لملاقاة باراغواي في الدور ربع النهائي الجمعة في مرسيليا.

يحلم منتخب مصر بتحقيق ميدالية أولمبية أولى. لم يسبق للألعاب الجماعية المصرية تحقيق أية ميدالية في دورات الألعاب الأولمبية من قبل. وكان أفضل إنجاز على مستوى كرة القدم تحقيق المركز الرابع في دورتي أنتويرب 1928 وطوكيو 1964.

قال عادل في تصريحات تلفزيونية عقب الفوز على إسبانيا “لم أسجّل بمفردي، ولكن هذا مجهود فريق بالكامل. أملنا هو مواصلة المشوار وتحقيق ميدالية أولمبية تاريخية”.

ويثق ميكالي الذي قاد منتخب البرازيل إلى ذهبية ريو دي جانيرو 2016 في عادل الذي حمل شارة قيادة المنتخب، حتى سلّمها للمخضرم محمد النّني لاعب أرسنال الإنكليزي السابق والذي انضم الى الفراعنة في باريس كأحد اللاعبين فوق السن القانوينة (23 عاما) برفقة أحمد مصطفى “زيزو” لاعب الزمالك.

– مشاركة أولمبية ثانية -أضاف عادل الذي سجّل الهدف الأوّل في مرمى إسبانيا من تسديدة رائعة “نثق في أنفسنا منذ البداية، ونعرف أننا فريق كبير مثل بقية المشاركين. لدينا حلم مشروع بتحقيق ميدالية أولمبية، وهو ما تعاهدنا عليه منذ اليوم الأول. ليس مهماً ما نحققه كأفراد لكن الأهم هو أن نواصل المشوار كفريق واحد”.

ويشارك عادل في الألعاب الأولمبية للمرة الثانية بعد أن كان أصغر لاعب ضمن قائمة طوكيو صيف 2021.

أصبح ثالث لاعب كرة قدم مصري يشارك في دورتين أولمبيتين، منذ تطبيق قاعدة مشاركة منتخبات تحت 23 سنة، مع كل من أحمد حجازي (لندن 2012 وطوكيو فوق السن) ومحمد النني (لندن 2012 وباريس فوق السن)، وإن يتميز عادل بكونه الوحيد الذي شارك في المرتين بوصفه لاعب تحت السن.

وُلد عادل عام 2001 بمدينة بورسعيد، وبدأ ممارسة كرة القدم في سن صغيرة بنادي المريخ البورسعيدي، قبل أن تلفت موهبته أنظار فريق الأسيوطي الذي كان يلعب ضمن الدرجة الثانية فانضم لفريق الشباب به في عام 2018.

في الموسم التالي ومع صعود الأسيوطي لدوري النخبة، تم تصعيد عادل للفريق الأول في نهاية الموسم بعدما لفتت موهبته أنظار علي ماهر مدرب الفريق وقتها، فشارك للمرة الأولى في الدوري وهو لم يكمل 18 عاماً.

وفي صيف 2019 استحوذ المستشار السعودي تركي آل الشيخ على نادي الأسيوطي فتغيّر مسمى النادي إلى بيراميدز، مع القيام بعدد من الصفقات الكبيرة وتسريح أغلب لاعبي الفريق الموجودين وقتها. إلا ان موهبة عادل الاستثنائية فرضت نفسها واستمر في صفوف بيراميدز ونال ثقة المدربين الذين تتابعوا على النادي حتى الآن.

وشارك عادل مع بيراميدز في 132 مباراة في مختلف المسابقات، سجّل خلالها 33 هدفاً وصنع 11، إلا أنه لم يتوّج بأي بطولة مع الفريق.

بدأ مشواره مع المنتخبات الوطنية مع منتخب تحت 20 عاماً، وانضم الى صفوف منتخب مصر الأولمبي في أولمبياد طوكيو 2020 وهو في سن العشرين. بلغ ذروة التألق مع منتخب مصر تحت 23 سنة في كأس أمم إفريقيا بالمغرب والتي كان قائداً للفريق بها، وحقق مع الفراعنة المركز الثاني والتأهل إلى أولمبياد باريس 2024، وتوج عادل بلقب أفضل لاعب في البطولة.

انضم لمنتخب مصر الأول في أكثر من مرة، فخاض ست مباريات دولية كان أوّلها أمام ليبيريا في سبتمبر 2021 مع المدرب البرتغالي كارلوس كيروش.

وبالرغم من وصول عروض رسمية أوروبية عدة لبيراميدز لضم عادل، كان أبرزها مع نورشيالند الدنماركي، مع تقارير عن اهتمام أندية انكليزية وإيطالية بخدماته، إلا ان ناديه رفض التفريط به وجدّد تعاقده معه حتى 2026.

اختتم عادل “أتمنى أن تتاح لي فرصة الاحتراف في أوروبا وأن يوافق بيراميدز على ذلك بما يناسب مصلحة النادي. حلم أي لاعب أن يحترف في أوروبا، وآمل أن يتحقق ذلك عقب مشاركتنا في الأولمبياد. لكن الأهم الآن هو مواصلة مشوارنا وتحقيق حلم تاريخي للمصريين”.

 

أرقام تنصب إبراهيم عادل “ملكا” لمواجهة إسبانيا بالأولمبياد

 

قدم لاعبنا المصري إبراهيم عادل نجم فريق بيراميدز مباراة ولا أروع أمام منتخب إسبانيا بالأمس ليسجل ثنائية في فوز الفراعنة بنتيجة 2-1 في الجولة الثالثة من دور المجموعات بأولمبياد باريس 2024.

 

وتنصب الأرقام إبراهيم ليكون ملكا للمباراة بعدما قدم أداء خيالي على الصعيد الهجومي والدفاعي، إذ استطاع أن يسجل هدفي اللقاء، كما صنع أربع فرص للتهديف ليصبح الأفضل بين لاعبين المنتخب.

 

ووصلت دقة محاولاته على المرمى إلى 80% بعدما سدد خمس تسديدات منهم أربعة على المرمى ليصبح أيضا الأفضل من حيث المحاولات على المرمى، وأيضا كان الأفضل من حيث المراوغات الصحيحة بمراوغتين كلاهما كان صحيح بنسبة 100%.

 

ويعد إبراهيم عادل الذي شغل مركز الجناح الأيسر في اللقاء هو ثاني أكثر من قطع الكرة بواقع تسع مرات وذلك بعد زميله محمد النني، فيما فقد الكرة مرتين فقط.

 

وصعد المنتخب المصري لدور ربع النهائي في قمة المجموعة الثالثة ليواجه منتخب الباراجواي فيما سيكون في طريق فرنسا والارجنتين في نصف النهائي حال العبور من الدور المقبل.

ميكالي يقود مصر لتحقيق أرقام تاريخية في الأولمبياد

 

قاد المدرب البرازيلي روجر ميكالي مدرب المنتخب المصري الأولمبي الفراعنة لتحقيق أرقام تاريخية بعد العبور لربع النهائي في دورة الألعاب الأولمبية المقامة في باريس في فترة من 24 يوليو الجاري حتى 11 أغسطس المقبل.

 

وقدم المنتخب دور مجموعات مميز عبر التاريخ، إذ تمكن من تصدر مجموعته للمرة الأولى تاريخيا بعدما جمع سبع نقاط بفارق نقطة عن المنتخب الإسباني في الوصافة.

 

ولم يكن هذا هو الرقم الوحيد الذي حققه للمرة الأولى، فتمكن المنتخب من إنهاء الدور بدون التعرض لأي هزيمة، كما حافظ على نظافة شباكه في مباراتين متتاليتين، بالإضافة إلى عدم الخسارة في ثلاث مباريات متتالية في البطولة فجميعها أمور تحدث للمرة الأولى مع الفراعنة بالأولمبياد.

 

كما قاد ميكالي المنتخب لتحقيق انتصارين متتاليين في دورة الألعاب الأولمبية للمرة الأولى منذ أن تحقق الأمر في أولمبياد طوكيو 1964 أي قبل 60 عام.

 

ولا يمكن أن ننسى أن ميكالي قاد المنتخب للفوز الأولى تاريخيا على إسبانيا في الأولمبياد بعدما خسر في اللقاء الأول بأولمبياد برشلونة 1992، قبل أن يحسم التعادل السلبي ثاني المواجهات بين المنتخبين في أولمبياد طوكيو والآن يحكم الفراعنة قبضتهم على الثور الإسباني للمرة الأولى.

 

 

 

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني

Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

تم اكتشاف مانع الإعلانات !!!

لقد اكتشفنا أنك تستخدم ملحقات لمنع الإعلانات. يرجى دعمنا عن طريق تعطيل مانع الإعلانات.

Powered By
Best Wordpress Adblock Detecting Plugin | CHP Adblock